شريف فتحي وزيرا للطيران المدني خلفا لحسام كمال


كتب- أكرم مدحت

تولى شريف فتحي وزارة الطيران المدني وأدى اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، خلفا للطيار حسام كمال.

الجدير بالذكر أن شريف فتحي كان يتولى منصب رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وهو من مواليد 18 إبريل 1963، وعمل في مجال الطيران المدني لأكثر من 27 عاما، وتقلد العديد من المناصب في العديد من دول العالم، يذكر منها مدير إقليمي للخطوط الملكية الهولندية وخطوط نورث وست الجوية الأمريكية، والمدير الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تقلد فتحي منصب مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، ومدير عام إدارة تعظيم العائد والمنظمات الدولية بمصر للطيران، ورئيسا لمجلس إدارة شركة آير كايرو، والمدير التنفيذي للشركة العربية للطيران.

وأتم فتحي العديد من الدراسات والدورات التدريبية في مجال الإدارة العليا منها: برنامج الإدارة نحو التغيير بمونتريال و جنيف، و برنامج إدارة الجودة من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة بأمستردام، و برنامج الإدارة بالمنظمة الأمريكية للادارة في مجالات: القيادة والإدارة والشؤون المالية والتسويق ، وكذلك عدة دورات في مجال إدارة المفاوضات، إدارة الأزمات، الاتفاقيات الحكومية الدولية، القضايا البيئية والسياسية.

وقد تولى رئاسة الشركة القابضة لمصر للطيران فى 27 أغسطس 2015 وحتى اختياره اليوم وزيرا للطيران المدني.